البنك المركزي الأردني يوجه البنوك برفع نسبة تمثيل المرأة في المناصب الإدارية العليا ومجالس الإدارة

البنك المركزي الأردني يوجه البنوك برفع نسبة تمثيل المرأة في المناصب الإدارية العليا ومجالس الإدارة

أكد محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور عادل الشركس على استمرار جهود البنك المركزي الأردني في دعم وتمكين المرأة. وأشار الشركس إلى أن البنك المركزي أطلق عدة مبادرات نوعية لدعم وتمكين المرأة، منها توجيه البنوك نحو تعزيز مشاركة المرأة في القطاع المصرفي، ودعم وصولها إلى الخدمات والمنتجات المالية والمصرفية، وإزالة أي عقبات قد تواجهها. بالإضافة إلى ذلك، وجه البنك المركزي الأردني البنوك لتعزيز مشاركة المرأة من خلال زيادة نسبة النساء في مجالس إدارة البنوك إلى 20% وفي الإدارة العليا إلى 25% بحلول عام 2024.

وأشار المحافظ إلى أن الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي للسنوات (2018-2020) ساهمت أيضاً في توفير منهجية عملية لزيادة الوصول إلى الخدمات المالية، خاصة فيما يتعلق بتعزيز الوعي المالي لدى النساء. وأضاف أن الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي استهدفت تقليص الفجوة بين الجنسين من 53% في عام 2018 إلى 35% في 2020، بينما أشارت النتائج الفعلية إلى تقليص الفجوة بين الجنسين إلى ما يقارب 29%.

كما أشار الشركس إلى أن البنك المركزي الأردني يعمل حالياً على تطوير الاستراتيجية الوطنية الثانية للشمول المالي للأعوام (2023-2025) وذلك ضمن إطار رؤيا تعزيز الاستخدام المسؤول والمستدام للخدمات المالية، حيث ستكون المرأة من الفئات المستهدفة.